الاخطاء التي يقع فيها المسؤولين عند توظيف موظف جديد

الاخطاء التي يقع فيها المسؤولين عند توظيف موظف جديد

عند تعيين موظف جديد يجب علي المسؤول عن التوظيف اختياره بعنايه و دقه لان اختيار الموظف الخطاء ينتج عنه العديد من الخسائر في المال و الوقت و الجهد لذلك من خلال موضوعنا هذا في wzzff سنشرح لك اشهر الاخطاء التي يقع بها المسؤولين عن التوظيف عند اختيار موظف جديد .


1_ تجاهل الاشارات التي تدل ان هذا الموظف غير مناسب مثل اذا كانت السيره الذاتيه للموظف بها فترات فراغ او انه ترك اكثر من وظيفه في وقت قصر او لغته الجسديه ليست مناسبه او اذا كانت يجيب اجابات ليست منطقيه فهذه الاسباب تعتبر كافيه للتفكير جيدا قبل قبول هذا الموظف ام لا . 


2_  لا يجب ان يكون اختيار الموظف وفقا لأدائه في المقابله الشخصيه فقط لانه ليس من الضروره ان صاحب افضل مقابله شخصيه هو الأجدر بالوظيف ، ولكن يمكن ان يكون الشخص الخطأ فيجب جيدا مساعده المرشحين الوظايف علي عدم التوتر لتتمكن من اختيار الافضل بينهم لانه يجب اختيار الافضل في كل المعايير وليس فقط الافضل في المقابله الشخصيه . 


3_ ان الاستعداد للمقابله الشخصيه يعتبر من اهم المراحل للتوظيف وهذا لا يخص. فقط المتقدم للوظيفه بل يجب علي المسؤول عن التوظيف أيضا الاستعداد لهذه المقابله باعداد الاسئله بمساعده مدير الموارد البشريه و من خلال هذه الأسئلة يتمكن المسؤول عن التوظيف اختيار الموظف المناسب للوظيفه وهذه نقطه يغفل عنها الكثير من المسؤولين عن التوظيف لكنها نقطه مهمه و عدم الترتيب للمقابلات تؤدي لاختيار الموظف الغير مناسب . 


4_ التوظيف بشكل عشوائي يعتبر من الاخطاء التي يقع فيها المسؤولين عن التوظيف ، لانه يجب ان يتم دراسه استراتيجية التوظيف بشكل جيد قبل اختيار الموظف فيجب اختيار موظف يدعم اهداف الشركه ويساعد علي تحقيقها .


5_ الاهتمام باختيار الموظفين المناسبين لثقافه الشركة ، فلا يجب اختيار الموظف بدون النظر الي هذه النقطه فيجب ان يكون الموظف قادر ان ينسجم مع باقي الموظفين من جهه سنه و خلفيته الثقافيه و لكن يجب مع ذلك مراعاه التنوع بين الموظفين حتي لا تنشئ عنصريه ، ولأن التنوع من العناصر المهمه في فريق العمل. 


6- من اهم الاخطاء التي يقع بها المسؤولين عن التوظيف اختيار شخص بالواسطه او لانه يقرب لشخصيه مهمه او له نفوذ او بينكم نسبه قرابه ، يجب ان لا تقع في هذا الخطا وان تختار الموظف المناسب فقط حسب كفاءته .


7_ الاختيار بالشكل الخارجي هو الخطاء الاخير الذي سنعرضه في هذا الموضوع من wzzff ، اذا كنت ترغب في اختيار اشخاص بشكل معين في الشركه يجب النظر ايضا الي كفائتهم فلا يجب الاختيار طبقا للشكل الخارجي فقط . 


وبهذا نكون قد قدمنا لك اشهر الاخطاء التي تحدث عن اختيار الموظف الجديد


.